السؤال:

الأستاذ الشيخ محمد زحل وفقكم الله للخير وبحكم تتلمذكم على الشيخ محمد تقي الدين الهلالي نرجوا منكم أن تذكروا لنا بعض مواقف الشيخ و نوادره التي تفردتم بها ولم يطلع عليها غيركم؟ والمسألة الثانية قد كنت قرأت لكم قديما ترجمة للشيخ النتيفي وذكرتم أنكم حققتم بعض مؤلفاته فهل طبعت ؟فاذا كانت لا تزال مخطوطة فهل لكم وفقكم الله أن تسمحوا لنا بتصويرها بعد أن أزوركم في مدينة الدار البيضاء؟علما بأنني لست بباحث أكاديمي أو شيئا من هذا القبيل .وجزاكم الله خيرا.

الجواب:

أما عن الدكتور محمد تقي الدين الهلالي الحسني رحمه الله فالرجل علم من أعلام الأمة و ليس من النكرات و من أراد التعرف عليه جيدا فعليه بقراءة مذكراته الموسومة: " الدعوة إلى الله في أقطار مختلفة ".
و أما الشيخ العلامة المحدث أبو زيد عبد الرحمان النتيفي المقدادي رحمه الله تعالى، فكنت كتبت له ترجمة مستفيضة نشرتها في مجلة الفرقان في حلقتين متتاليتين عرفت به و بمؤلفاته فيهما، و ما ادعيت من أني قمت بتحقيق هذه المؤلفات فلغو من القول لا أدري من أين جئت به؟ و يكفيني أجرا و احتسابا أني قدمت الشيخ لجماهير غفيرة من طلبة العلم و غيرهم لم يكونوا يعرفون عنه شيئا و أسأل الله تعالى القبول و مزيدا من التوفيق للعلم النافع و العمل الصالح.